القيصر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى عام ثقافى رياضى دينى وكل ما تحتاجونه من تسلية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الاخلاص

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مدرسة الحب




عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 03/08/2009

الاخلاص Empty
مُساهمةموضوع: الاخلاص   الاخلاص I_icon_minitime4th أغسطس 2009, 9:48 am

الحمد لله والصلاة والسلام على نبيه ومجتباه وبعد: فإن موضوع الإخلاص من المواضيع التي يحتاج إلى التذكير به في كل مناسبه والحديث عنه بين وقت وآخر إذ هو لب الدين وعموده الأعظم، وعليه مدار النجاه وتحقيق سعادة الأبد.

حقيقة الإخلاص



للعلماء في المراد من الإخلاص عبارات متقاربه مدارها على أن يريد العبد بطاعته التقرب إلى الله سبحانه دون شئ آخر، من تصنع لمخلوق، أو اكتساب محمدة عند الناس أو محبة مدح من الخلق أو معنى من المعاني سوى التقرب به إلى الله تعالى.

منزلــــة الإخــــــلاص



الإخلاص هو حقيقة الدين قال تعالى ** وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ } (البينة : 5 )
وقال تعالى ** أَلَا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ } (الزمر : 3 ) فأفادت الآيات أن الإخلاص شرط في دين الإسلام وهو دين الأنبياء أجمعين وطلب الإخلاص في جميع الشرائع دليل على عظم منزلة هذا الخلق العظيم.
والإخلاص هو مفتاح دعوة المرسلين وأعظم الأصول التي جاؤوا بها وهو رأس أعمال القلب. كما أنه شرط لقبول العمل وتحقيق الزلفى عند رب العالمين. ولجلالته وعظم منزلته أثنى الله على المتصفين به ونوه بذكرهم مما يوضح أن الإخلاص كان أبرز سماتهم وأخص خصائصهم قال تعالى عن يوسف عليه السلام ** كَذَلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاء إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ } (يوسف : 24 )
وقال تعالى عن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ** قُلْ أَتُحَآجُّونَنَا فِي اللّهِ وَهُوَ رَبُّنَا وَرَبُّكُمْ وَلَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُخْلِصُونَ } (البقرة : 139 ) وفي المقابل جاء الوعيد الشديد لمن تخلى عنه قال تعالى{ وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاء مَّنثُوراً } (الفرقان : 23 ) قال ابن القيم : هي الأعمال التي كانت على غير السنة أو أريد بها غير وجه الله .
وقال صلى الله عليه وسلم : « قال الله تعالى أنا أغنى الشركاء عن الشرك من عمل عملاً أشرك معي فيه غيري وشركه » رواه مسلم.
لذا فالإخلاص مطلوب في جميع العبادات فلا يكفى أن يتوجه العبد إلى الله في عمل دون عمل أو في عبادة دون معاملة. قال ابن القيم : العمل بغير إخلاص ولا إقتداء كالمسافر يملأ جرابه رملا ينقله ولا ينفعه .

طريق تحصيل الإخلاص



1- قدر الله حق قدره: فمن عظم الله في نفسه وعلم أنه لتخفى عليه خافيه وأنه العليم بما في الصدور هان عليه طلب الثناء والمدح من الخلق.
2- تعلم الإخلاص: قال يحيى بن أبي كثير : تعلموا النية فإنها أبلغ من العمل .
3- تذكر ثواب الإخلاص وعاقبة ضده.
4- مراقبة النفس ومجاهدتها: قال الحسن : كان الرجل إذا هم بصدقه تثبت فإن كان لله مضي وإن خالطه شك أمسك (أي يمسك حتى يصحح نيته ويراجعها).
5- الاستعانة بالله: وذلك باظهار الافتقار إلى الله والإكثار من الدعاء والتوسل إليه سبحانه أن يوفقه للإخلاص. ومن الدعاء الذي علمه النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه « اللهم إنا نعوذ بك من أن نشرك بك شيئاً نعلمه ونستغفرك لما لا نعلم ».
6- الإكثار من الطاعات: قال الحسن : إذا نظر إليك الشيطان فرآك مداوماً في طاعة الله ملك ورفضك، واذا كنت مرة هكذا ومرة هكذا طمع فيك .
7- سد طرق الشيطان: يروى عن الفضيل بن غزوان أنه قيل له: فلان يذكرك (أي بسوء) فقال: والله لأغيظن من أمره، قيل له ومن أمره؟ قال: الشيطان اللهم اغفر له.
8- ترك الإعجاب بالنفس والمبالاة بالخلق: قال ابن القيم: لايجتمع الإخلاص في القلب ومحبة المدح والطمع فيما عند الناس إلا كما يجتمع الماء والنار والضب والحوت، فإذا حدثتك نفسك بطلب الإخلاص، فأقبل على الطمع أولا واذبحه بسكين اليأس، وأقبل على المدح والثناء فازهد فيهما زهد عشاق الدنيا في الآخرة، فإذا استقام لك ذبح الطمع والزهد في الثناء والمدح سهل عليك الإخلاص.
9- مصاحبة الأخيار: فمن جالس المخلصين تحرك الإخلاص لديه، ومن خالط أهل الرياء تأثر بهم قال تعالى : ** وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم } الكهف 28.
10- التأسي بالمخلصين: وذلك من خلال تأمل سيرهم فمن قرأ في سيرة النبي صلى الله عليه وسلم وسير أصحابه ومن تبعهم بإحسان رأى من صور الإخلاص ما يبهر اللب ويشعل جذوه الإيمان.

ثمرات الإخلاص



1- دخول جنات النعيم: قال تعالى: ** إِلَّا عِبَادَ اللَّهِ الْمُخْلَصِينَ * أُوْلَئِكَ لَهُمْ رِزْقٌ مَّعْلُومٌ } (الصافات : 40-41 ) .
2- قبول العمل: قال صلى الله عليه وسلم: « إن الله لا يقبل من العمل إلا ما كان خالصاً وابتغى به وجهه » رواه النسائي وحسنه الألباني.
3- الفوز بشفاعة النبي صلى الله عليه وسلم : قال صلى الله عليه وسلم « أسعد الناس بشفاعتي يوم القيامة من قال لا إله إلا الله خالصا من قلبه أو نفسه » رواه البخاري.
4- تنقية القلب من الحقد: قال صلى الله عليه وسلم: « ثلاث لا ُيغلُّ عليهنَّ قلب مسلم : إخلاص العمل لله » رواه أحمد
5- مغفرة الذنوب ومضاعفة الأجر: فقد ذكر النبي صلى الله عليه وسلم أعمالا صغيره غفر لأصحابها ببركة إخلاصهم كحديث صاحب البطاقة وحديث البغي التي سقت كلباً فغفر الله لها وقصة الرجل الذي أماط الأذى عن الطريق فغفر الله له. قال شيخ الإسلام ابن تيمية: فهذه سقت الكلب بإيمان خالص كان في قلبها فغفر لها، وإلا فليس كل بغي سقت كلباً يغفر لها فالأعمال تتفاضل بتفاضل ما في القلوب من الإيمان والإخلاص .
6- الظفر بالنصر والتمكين: قال صلى الله عليه وسلم : « إنما ينصر الله هذه الأمة بضعيفها بدعوتهم وصلاتهم وإخلاصهم » أخرجه النسائي وصححه الألباني. ومن تأمل حياة سلفنا الصالح يجدهم لم ينتصروا إلا بقوة إيمانهم وزكاة نفوسهم وإخلاص قلوبهم.
7- نيل قبول الناس ومحبتهم: قال مجاهد إن العبد إذا أقبل إلى الله عز وجل بقلبه أقبل الله بقلوب المؤمنين إليه. وقال الفضيل: من أحب أن يُذكر لم يُذكر ومن كره أن يذكر ذُكر.
8- قلب المباحات إلى طاعات: قال صلى الله عليه وسلم: « إنك لن تنفق نفقه تبتغى بها وجه الله إلا أجرت عليها حتى ما تجعل في فم امرأتك » رواه البخاري. فالإخلاص يرفع المباحات إلى منزلة المطاعات وقد كان السلف يستحضرون النية الصالحة عند فعل المباحات. قال زبيد اليامي : إني لأحب أن يكون لي نية في كل شيء حتى في الطعام والشراب .
9- بلوغ النية الخالصة مبلغ العمل: مصاحب النية الصالحة قد يعجز عن عمل الخير الذي يصبو إليه لقلة ماله أو ضعف صحة ولكن الله يرفع المخلص إلى مراتب العاملين الموفقين قال صلى الله عليه وسلم: « إن أقواما خلفنا بالمدينة ما سلكنا شعباً ولا وادياً إلا وهم معنا! حبسهم العذر » رواه البخاري. وقال صلى الله عليه وسلم: « من أتى إلى فراشه وهو ينوى أن يقوم يصلى من الليل فغلبته عيناه حتى أصبح كتب له ما نوى، وكان نومه صدقه عليه من ربه عز وجل» أخرجه النسائي وصححه الألباني.
10- تنفيس الكرب والنجاة من الشدائد: قال تعالى ** وَإِذَا غَشِيَهُم مَّوْجٌ كَالظُّلَلِ دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ فَلَمَّا نَجَّاهُمْ إِلَى الْبَرِّ فَمِنْهُم مُّقْتَصِدٌ } (لقمان : 32 )
11- الحفظ من كيد الشيطان: قال تعالى عن الشيطان ** قَالَ فَبِعِزَّتِكَ لَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ * إِلَّا عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ } (ص : 83 ) فتبين من الآية أن إخلاصهم كان سينا في حفظهم من إضلال الشيطان واعوانه. قال أبو سليمان الداراني: إذا أخلص العبد انقطعت عنه الوساوس والرياء.
12- نيل التوفيق والأنس والبركة: قيل لحمدون القصار: ما بال كلام السلف أنفع من كلامنا؟ قال: لأنهم تكلموا لعز الإسلام ونجاة النفوس ورضا الرحمن ونحن نتكلم لعز النفوس وطلب الدنيا ورضا الخلق.
13- النجاه من الفتن: قال تعالى عن يوسف عليه السلام ** وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا لَوْلا أَن رَّأَى بُرْهَانَ رَبِّهِ كَذَلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاء إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ } (يوسف : 24 ) قال ابن القيم: فلما أخلص لربه صرف عنه دواعي السوء والفحشاء فانصرف عنه فالإخلاص سبيل الخلاص.

علامات المخلصين



1- إرادتهم وجه الله: فالمخلصون لا يريدون عرضا من الدنيا ولا ثناءً ولا مدحاً ولا مغنما وإنما غرضهم وجه الله ورفعة دينه.
2- حبهم لعمل الخلوة: قال صلى الله عليه وسلم « إن الله يحب العبد التقي الغني الحق» رواه مسلم . كان ابن المبارك يضع اللثام على وجهه عند القتال لئلا يعرف قال أحمد : ما رفع الله ابن المبارك إلا بخبيئه كانت له . وقال الخريبي كانوا يستحبون أن يكون للرجل خبيئه من عمل صالح لا تعلم به زوجة ولا غيرها. فائدة: إخفاء العمل إنما هو لما يشرع إخفاؤه من العمل وذلك مخصوص بالنوافل دون الفرائض.
3- أن سريرتهم أحسن من علانيتهم: قال صلى الله عليه وسلم: « لأعلمن أقواماً من أمتي يأتون يوم القيامة بحسنات أمثال جبال تهامة بيضاء فيجعلها هباءً منثوراً وهم الذين إذا خلوا بمحارم الله انتهكوها» رواه ابن ماجة وصححه الألباني. قال ابن الأعرابي: أخسر الخاسرين من أبدى للناس صالح أعماله وبارز بالقبيح من هو أقرب إليه من حبل الوريد.
4- إنهم يخافون من رد أعمالهم: قال تعالى عن المؤمنين ** وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آتَوا وَّقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ أَنَّهُمْ إِلَى رَبِّهِمْ رَاجِعُونَ } (المؤمنون : 60 ) بين النبي صلى الله عليه وسلم: أنهم يصومون ويصلون ويتصدقون وهم يخافون أن لا يقبل منهم. ومن أعظم مشاهد الخوف من رد العمل ما جاء أن الإمام الماوردي صاحب (الحاوي الكبير) في الفقه (والنكت والعيون) في التفسير و (الأحكام السلطانية) ( و أدب الدنيا والدين ) لم يظهر شيئاً من تصانيفه في حياته ولمادنا منه الموت قال لمن ثيق به إنما لم أظهرها لأني لم أجد نية خالصة.
5- لا ينتظرون ثناء الناس: فمنهم لا يعاتبون من أساء إليهم ولا يحقدون على من منعهم ولا يرجون من الخلق جزاءاً ولاشكورا حالهم كما قال تعالى ** إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لَا نُرِيدُ مِنكُمْ جَزَاء وَلَا شُكُوراً } (الإنسان : 9 ) قال مجاهد و سعيد بن جبير: أما والله ما قالوه بألسنتهم ولكن علم الله به من قلوبهم فأثنى عليهم به ليرغب في ذلك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ocean Heart




عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 04/08/2009

الاخلاص Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاخلاص   الاخلاص I_icon_minitime5th أغسطس 2009, 2:51 am

جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وردة سوسن




عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 05/08/2009

الاخلاص Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاخلاص   الاخلاص I_icon_minitime5th أغسطس 2009, 9:21 am

جزاك لله خيراااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رحمة




عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 05/08/2009

الاخلاص Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاخلاص   الاخلاص I_icon_minitime5th أغسطس 2009, 2:19 pm

الاخلاص 28703_10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاخلاص
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القيصر :: فئة القيصر الإسلامية :: المنتدى الإسلامى-
انتقل الى: